بدعم من برنامج Erasmus +

مشروع ROMOR يختتم برنامجاً تدريبياً في جامعة بارما في ايطاليا

04 - تموز - 2018

 

 

اختتم مشروع ROMOR الممول من Erasmus +  برنامجاً تدريبياً في جامعة بارما في ايطاليا حول إنشاء وإدارة المستودعات المؤسسية متاحة الوصول في الجامعات الفلسطينية، وتخلل البرنامج التدريبي الذي امتد لأسبوعين عدداً من المحاضرات العلمية وورش العمل ومجموعات العمل التي تناولت مجموعة من الموضوعات في مجال آليات إنشاء المستودعات متاحة الوصول في الجامعات الفلسطينية وإدارتها.


وفي السياق ذاته، تناولت المحاضرات نقل التجارب الأوروبية ذات العلاقة وكيفية الاستفادة منها في تطوير منظومة عمل متكاملة لمستودعات الأبحاث في الجامعات بما يشمل تطوير الخبرات والمهارات للعاملين في الجامعات الفلسطينية في هذا المجال.

وجرى تنظيم مجموعة من الزيارات العلمية والميدانية لعدد من المراكز والمكتبات للاستفادة من التجربة الأوروبية في إدارة البيانات وإتاحتها للجمهور، كما وتم تنظيم مجموعة من اللقاءات مع مختصين في مجال إدارة المعلومات في جامعة بارما للاستفادة من تجربتهم في مجال إدارة منظومة المعلومات المؤسسية، إلي جانب البرنامج التدريبي المتكامل.

وتخلل التدريب تطوير وصف لمساقات في مجال إدارة المستودعات المؤسسية متاحة الوصول من قبل فرق عمل من الجامعات الفلسطينية المشاركة في البرنامج التدريبي، حيث تم تطوير وصف لثلاثة مساقات مقترحة في مجال Data Curation and Management و مساق آخر حول Evaluation Criteria for Re-Using OERs و مساق آخر حول Introduction toResearch Output Management and Sharing Through Open Access Institutional Repositories .

يذكر أن التدريب تم بمشاركة مجموعة من الخبراء من بريطانيا وإيطاليا، وبحضور ممثلين عن الجامعات الشريكة في مشروع رومر; الجامعة الإسلامية, جامعة بيرزيت, جامعة فلسطين التقنية، وجامعة القدس المفتوحة.


وتجدر الإشارة إلى أن مشروع إدارة مخرجات البحث العلمي عبر المستودعات المؤسسية متاحة الوصول في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية "رومر" هو مشروع ممول من برنامج Erasmus + الأوروبي، وتشرف الجامعة الإسلامية بغزة على إدارة المشروع, ويضم المشروع عدداً من الجامعات الشريكة في فلسطين بالإضافة إلى شركاء من بريطانيا والنمسا وإيطاليا.