افتتاح فعاليات اليوم الطبي التوعوي في الجامعة الإسلامية

11 - آذار - 2018

 

افتتح الأستاذ الدكتور ناصر فرحات- رئيس الجامعة الإسلامية، والدكتور فضل نعيم- عميد كلية الطب، والدكتور باسم نعيم- مدير مركز حياة للتدريب على إدارة الأزمات والكوارث، فعاليات اليوم الطبي التوعوي الذي تنظمه كلية الطب في الجامعة الإسلامية، وحضره الدكتور سعيد النمروطي- مدير دائرة العلاقات العامة ومركز المؤتمرات, والأستاذ محمد غنيم- رئيس المنتدى الطبي الفلسطيني, والإطار الطلابي لكلية الطب في الجامعة، وجمع من الأكاديميين والإداريين، وطلبة الجامعة.


ويهدف اليوم الطبي إلى توعية الطلبة بالكثير من الأمراض المنتشرة, وطرق تجنبها والوقاية منها, والإلمام بالإسعافات الأولية عند الحوادث المفاجئة, ويأتي ذلك ضمن التعاون المشترك بين كلية الطب، والنادي الطبي الطلابي، ومركز حياة للتدريب على إدارة الأزمات والكوارث.


 ويضم اليوم عدة زوايا، هي: مرض ضغط الدم، ومرض السكري، والتدخين, والأسنان، والإسعافات الأولية، وفحص النظر، والتبرع بالدم، والتغذية، وتضمنت مناورة حية للتعامل مع الطوارئ، وكيفية علاج الإصابات في الدقائق الأولى.


بدوره, أثنى الأستاذ الدكتور فرحات على دور كلية الطب في عقد النشاط التوعوي المميز الذي يخدم الطلبة في التعرف على الأمراض الشائعة وكيفية الوقاية منها، فضلاً عن الحصول على المعلومات القيمة من الإسعافات الأولية.

وأشار الأستاذ الدكتور فرحات إلى أن اليوم تضمن نماذج وأشكال حية، مقدمة من طلبة كلية الطب، التي تساعد على تسهيل وصول المعلومات للطلبة، واستخدامها عند الحاجة إليها.


من جانبه، أوضح الدكتور فضل نعيم أن اليوم التوعوي يعبر عن فلسفة الجامعة وكلية الطب في تقديم التعلم الخدمي للمستويات المختلفة من خلال خدمة الجمهور، والإجابة عن الأسئلة من النواحي المختلفة.

 وبين الدكتور نعيم أن اليوم الطبي يقدم مجموعة من المحطات التوعوية التي تقدم قضية صحية، بمعلومات بسيطة وهامة تهم كل الأفراد، فضلاً عن تقديمها لفحص عملي لتجنب بعض الأمراض المنتشرة في المجتمع، منوهاً إلى أنه جاء بالشراكة مع كلية العلوم الصحية، وجامعة الأزهر من أجل صحة الأفراد.

من ناحيته، تحدث الأستاذ غنيم عن الإقبال والتفاعل الكبير من قبل الطلاب لليوم الطبي، بسبب تقديمه للعديد من الزوايا العملية لهم، لافتاً إلى أنه سيتم في نهاية اليوم سيتم جمع معلومات عن الطلاب، ودراسة التأثيرات على صحة الطالب من خلال هذه المعلومات.