تناولت صعوبات نطق أصوات العلة الإنجليزية

مناقشة أول رسالة ماجستير في قسم اللغويات والترجمة في الجامعة الإسلامية

25 - شباط - 2018

 

جرى في الجامعة الإسلامية بغزة مناقشة أول رسالة ماجستير بقسم اللغويات والترجمة بكلية الآداب بالجامعة، حيث تم منح درجة الماجستير للطالب محمد لامع سعدي شملخ، وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: " دراسة صعوبات نطق أصوات العلة الإنجليزية التي تواجه الدارسين الفلسطينيين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية".

وحضر الجلسة البروتوكولية والافتتاحية للرسالة العلمية كل من: الأستاذ الدكتور بسام السقا- نائب عميد البحث العلمي والدراسات العليا، والدكتور رائد صالحة- عميد كلية الآداب، والدكتور محمد الحاج أحمد- رئيس قسم اللغة الإنجليزية، وجمع كبير من أساتذة القسم الباحثين والباحثات من قسم اللغة الإنجليزية.

وتكونت لجنة المناقشة من: الأستاذ الدكتور خضر خضر- مشرفاً ورئيساً، والأستاذ الدكتور وليد عامر- مناقشاً داخلياً، والأستاذ الدكتور عوض قشطة- مناقشاً خارجياً.  

وهدفت الدراسة إلى التعرف على الأخطاء التي يقع بها طلاب الجامعات في نطق أحرف العلة الإنجليزية، وهي دراسة وصفية استخدمت المناهج والأدوات المناسبة، حيث اقتصرت الدراسة على الطلاب الذكور المتخصصين في دراسة اللغة الإنجليزية في الجامعة الإسلامية في غزة، واشتملت عينة البحث على ما مجموعه (71) طالباً.

من جانبه، أكد الاستاذ الدكتور السقا على مساعي الجامعة الإسلامية الحثيثة نحو تطوير برامجها الأكاديمية ومواكبة كل جديد من أجل خدمة المجتمع الفلسطيني والنهوض بالبحث العملي.

بدوره، عبر الدكتور رائد صالحة عن اعتزاز الكلية بطلبتها وخريجيها التي أثبتوا قدرتهم على طرح القضايا النوعية التي تحاكي احتياجات المجتمع الفلسطيني من خلال مشاريعم ورسائلهم العلمية، وتحدث الدكتور صالحة عن التخصصات المتنوعية التي تطرحها الكلية في مراحل الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس، مشيراً إلى حرص الكلية على تخريج الكفاءات العملية.

ولفت الدكتور الحاج أحمد إلى اهتمام قسم اللغة الإنجليزية بتقديم الخدمة التعليمة الأمثل لطلبته، مشيراً إلى أن رسالة الطالب شملخ تعد أول ثمرة من ثمار برنامج الدراسات العليا في قسم اللغة الإنجليزية.

من ناحيته، قدر الأستاذ الدكتور خضر جهود الباحث التي برزت في رسالته التي تعد الأولى على مستوى جامعات قطاع غزة، ووصف الرسالة بالرصينة والنوعية، وأثنى الاستاذ الدكتور خضر على جهود الكلية والقسم في توجيه الباحثين نحو تعزيز قدراتهم البحثية وطرح المواضيع التي تسهم في خدمة العملية التعليمة من جانب، وتشجعهم على استكمال مشوارهم العلمي من جانب أخر.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج الماجستير في اللغة الإنجليزية تم اعتماده عام 2015م، وتمنح الجامعة الإسلامية درجة الماجستير في (31) برنامجاً أكاديمياً معتمداً من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية بوزارة التربية والتعليم العالي- فلسطين، في كليات: "الآداب، التربية، التجارة، الشريعة والقانون، أصول الدين، العلوم، الهندسة، تكنولوجيا المعلومات، العلوم الصحية".