وفد فرنسي يزور الجامعة الإسلامية ويشيد بالموقع الحضاري والتاريخي لمدينة غزة

11 - أيلول - 2017


زار السيد جون باتيست-  عالم الآثار الفرنسي- الجامعة الإسلامية بغزة، وكان برفقته السيد أليفر دافو- مسئول التعاون الثقافي في القنصلية الفرنسية في القدس، والتقى السيد باتيست بالدكتور رائد صالحة- عميد كلية الآداب، والأستاذ الدكتور أحمد محيسن- عميد الشئون الخارجية، وعدد من أعضاء مجلس كلية الآداب.

من جانبه، رحب الدكتور صالحة بالسيد جون باتيست، وقدم تعريفاً عن الجامعة الإسلامية، وأهدافها، ونشاطاتها، وبرامجها الأكاديمية، وعلاقاتها الدولية، وأكد حرص الجامعة على التعاون مع كل الجامعات في فلسطين وخارجها، وأهدى الدكتور صالحة السيد باتيست كتابه الذي يدرس تاريخ وواقع غزة الحضاري والعمراني، إضافة إلى شعار الجامعة الإسلامية.


من جهته، تحدث السيد باتيست عن أهمية غزة من الناحية الأثرية، وقال :"غزة من أقدم مدن العالم، وفيها عدد من أهم المواقع الأثرية في العالم مثل: موقع البلاخية"، وبين أنه كان مسئولاً عن التنقيب في البلاخية، وأنه عثر على آثار من مراحل متعددة في تلك المنطقة، وأعرب السيد باتيست عن أسفه بسبب ما تعرض له موقع البلاخية من تعديات تمنع استكمال التنقيب فيه.

ولفت السيد باتيست إلى أن موقع تل السكن الواقع بالقرب من وادي غزة يحتوي على آثار أقدم مدينة كنعانية جنوب فلسطين، مشيراً إلى أنه زار الموقع ورأى جدران بيوت يعود تاريخها إلى حوالي ستة آلاف عام، وطالب السيد باتيست الأكاديميين، وأقسام التاريخ والآثار في الجامعات الفلسطينية بضرورة الاهتمام بهذه المواقع نظراً لما تمثله من قيمة وطنية فلسطينية، وقيمة معرفية يستفيد منها كل العالم.

ووعد السيد باتيست أن يبذل قصارى جهده في استدعاء علماء آثار للتنقيب في هذا الموقع الأكثر أهمية في فلسطين، وأبدى استعداده للتعاون مع الجامعة الإسلامية في هذا المجال.