الشئون الأكاديمية تنظم ورشة عمل حول مهام وآفاق تطوير القسم الأكاديمي

29 - آب - 2017

 

نظمت الشئون الأكاديمية بالجامعة الإسلامية ضمن الاستعدادات الخاصة ببدء الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018م ورشة عمل بعنوان: "القسم الأكاديمي.. مقترحات تطويرية"، وانعقدت الورشة بحضور الأستاذ الدكتور ناصر فرحات- رئيس الجامعة الإسلامية، والأستاذ الدكتور سالم حلس- نائب الرئيس للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور ماجد الفرا- نائب الرئيس للشئون الإدارية، والأستاذ الدكتور أيمن السقا -مساعد نائب الرئيس للشئون الأكاديمية، والأستاذ خالد شويدح - مدير الشئون الأكاديمية، ونواب العمداء، ورؤساء الأقسام المكلفين للعام الجامعي الجديد 2017/2018م.

وفي كلمته، رحب الأستاذ الدكتور فرحات بالحضور، مشيراً إلى خطة رئاسة الجامعة في الالتقاء بكافة مكونات الجامعة، وبين أن هذا اللقاء هو من أهم هذه اللقاءات، ولفت الأستاذ الدكتور فرحات إلى أهمية العمل ضمن سياسة وقيم فلسفة الجامعة خلال العملية التدريسية،  مؤكدًا على ضرورة أن يكون التقييم متكاملاً يشمل تقييم الطالب، وتقييم رئيس القسم، وتقييم عميد الكلية، من أجل الوصول إلى نتائج أكثر دقة.


من جانبه، أوضح الأستاذ الدكتور حلس أن اللقاء فرصة للالتقاء بإدارة الجامعة، وتحدث عن أبرز مهام رئيس القسم الأكاديمي، وأكد أن هذه الورشة هي باكورة لسلسلة ورش ستعقدها الشئون الأكاديمية خلال الفترة القادمة لفئات هامة من الأكاديميين تمهيدًا لبدء الفصل الدراسي الجديد، ونوه الأستاذ الدكتور حلس إلى أن العمل في الجامعة عمل مؤسسي، تحكمه أنظمة وقوانين ولوائح.

بدروه، قدم الأستاذ الدكتور السقا عرضًا تفصيليًا لمهام ومسئوليات رئيس القسم، والملفات التي يتعين على القسم الأكاديمي متابعتها والتركيز عليها، منها: مراجعة الجدول الدراسي، وضرورة استكمال الأعباء الدراسية.

ووقف الأستاذ الدكتور السقا على التعديلات الأخيرة التي تمت على النظام الأكاديمي لفئة البكالوريوس، منوهًا إلى ضرورة تفعيل الصفحات الإلكترونية الشخصية للمدرسين.

يشار إلى أنه تم مناقشة كتيب "الدليل الإرشادي لرئيس القسم الأكاديمي" وتزويد المعنيين به إلكترونيًا.