رئيس الجامعة الإسلامية يستقبل وفداً من القنصلية الفرنسية- القدس

23 - آب - 2017


استقبل الأستاذ الدكتور ناصر إسماعيل فرحات –رئيس الجامعة الإسلامية- في مكتبه برئاسة الجامعة وفداً من القنصلية الفرنسية في مدينة القدس ضم كل من: السيد باستين برونيه- نائب القنصل الفرنسي، والسيد أوليفيه دوفور- ملحق التعاون الجامعي والمؤسساتي في القنصلية الفرنسية-القدس، والسيد لورا كلوزيه- نائب قنصل في القنصلية الفرنسية-القدس، وحضر اللقاء من الجامعة الأستاذ الدكتور مازن هنية- عميد البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور أحمد محيسن- عميد العلاقات الخارجية، والدكتور خالد دهليز- نائب عميد البحث العلمي والدراسات العليا، و
الأستاذ الدكتور عدنان الهندي، والأستاذ الدكتور فضل الشريف الحاصلان على دعم من برنامج المقدسي الذي ترعاه القنصلية الفرنسية في القدس، والدكتور سعيد النمروطي- مدير دائرة العلاقات العامة ومركز المؤتمرات بالجامعة، والأستاذ بلال أبو راس- منسق مشاريع البحث العلمي.


وجاءت زيارة الوفد لعمادة البحث العلمي والدراسات العليا بهدف بحث مجالات التعاون المشترك والاطلاع على المشاريع المدعومة من القنصلية ضمن برنامج المقدسي.

الدور المحوري

من جانبه، أشاد الأستاذ الدكتور فرحات بشبكة العلاقات التي نسجتها الجامعة الإسلامية مع عدد كبير من المؤسسات في جميع أنحاء العالم, مشدداً على نوعية اتفاقيات الشراكة التي تربط الجامعة الإسلامية مع الجامعات الفرنسية في أكثر من مجال.

وأكد الأستاذ الدكتور فرحات على الدور المحوري للبحث العلمي والدراسات العليا في توسيع دائرة العمل في الجامعة لتشمل المجالات كافة سواء في التخصصات العلمية أو الإنسانية.

تشجيع العمل البحثي

بدروه، رحب الأستاذ الدكتور هنية بوفد القنصلية, منوهاً إلى أهمية برنامج المقدسي في توفير الدعم والتمويل للباحثين الفلسطينيين لإنجاز أبحاث علمية ونشرها في مجلات دولية، ولفت الأستاذ الدكتور هنية إلى أهمية تشجيع العمل البحثي المشترك بين الباحثين في الجامعة الإسلامية مع نظرائهم في فرنسا.

مشاريع برنامج المقدسي

وشملت زيارة الوفد جولة ولقاءات مع مشروعين من المشاريع الممولة ضمن برنامج المقدسي لكل من: الأستاذ الدكتور فضل الشريف، والأستاذ الدكتور عدنان الهندي، حيث اطلع الوفد على انجازات مشروع الأستاذ الدكتور الشريف الذي حمل العنوان:"  Finding Genes Contributing to the Risk of Recurrent Miscarriage" بالشراكة مع Cachin Institue في فرنسا.


وفي السياق ذاته، اطلع وفد القنصلية على انجازات مشروع الأستاذ الدكتور الهندي المعنون:" Assessment of Parasitological Water Quality from Kitchen and Desalination Plants Filters in Gaza Strip" بالشراكة مع Laboratoire de Parasitologie-Mycologie

وناقش الوفد مع الباحثين أهم المعيقات التي يمكن أن تساعد القنصلية في حلها لضمان تنفيذ المشروعات البحثية المدعومة بشكل جيد، إلى جانب مناقشة أهم الفرص المتاحة لتطوير البرنامج بما يخدم دعم أبحاث علمية متميزة في فلسطين.

والتقى وفد القنصلية بالدكتور وليد المدلل- رئيس قسم الاقتصاد والعلوم السياسية بكلية التجارة بالجامعة، وناقش الوفد إمكانية العمل على تطوير شراكة بين مؤسسات فرنسية في مجال العلوم السياسية مع باحثين من الجامعة الإسلامية, حيث تم عرض العديد من الأفكار لتحقيق تعاون مستقبلي على مستوى الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

انظر صور الوفد 

https://www.facebook.com/IUGAZA/posts/10155469893446276