خريج من كلية الطب عضو في لجنة التحكيم العلمية بمؤتمر للسرطان في ولاية أوهايو الأمريكية

06 - آب - 2017


اختارت الجمعية الأمريكية للتثقيف والتعليم حول مرض السرطان بالتعاون مع الجمعية الأوروبية لتعليم مرضى السرطان، ورابطة الاتحاد الأوروبي لتعليم مرضى السرطان الخريج من كلية الطب في الجامعة الإسلامية "محمد رائد" الشامي للمشاركة كمحاضر وعضو لجنة تحكيم في البوسترات العلمية في مؤتمرها العلمي حول مرض السرطان.

الخريج الشامي طبيب امتياز في مجمع ناصر الطبي في خانيونس يقول: "لدي شغف كبير في علم الأورام، بعد إصابة والدتي بالمرض وأنا في المرحلة الجامعية الثانية".

ويتابع: "تعرفت على المؤتمر من خلال عملية بحث على المتصفح الإلكتروني عن مؤتمر علمي مختص بعلم الأورام، فأرسلت ملخصاً لأوراقي البحثية للمشاركة في المؤتمر، وكان الرد بالموافقة".

وأشار الطبيب الشامي أن اللجنة العلمية للمؤتمر فتحت باب الانتساب للباحثين الشباب، وأن الفرصة أتيحت له ليكون ضمن اللجنة العلمية لتحكيم البوسترات المشاركة.

 ولفت الطبيب الشامي إلى أنه لم يشارك من الأطباء الفلسطينيين غيره في المؤتمر، وأن النصيب الأكبر للمشاركين هم من الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر الطبيب الشامي أن المؤتمر يهدف إلى تحسين مستوى وجودة الخدمة المقدمة لمرضى السرطان في ظل توجه الدول الأوروبية لعلاج مرض السرطان لمشاركة المريض نفسه في عملية العلاج، لافتاً إلى أن الأمر يتطلب أن يكون لدى المريض وعي كافي للتعرف على الإيجابيات والمخاطر، وطبيعة العلاج الذي يحتاجه.

وأضاف الطبيب الشامي: "يسعى المؤتمر إلى تسهيل عملية التواصل بين المرضى والطاقم الطبي والنفسي الذي يعالج مرضى السرطان"، وأوضح أنه أراد المشاركة في المؤتمر كونه له بصمة خاصة، وفريد من نوعه في علاج مرضى السرطان كون المريض نفسه الركيزة الأساسية في العملية العلاجية.

وشدد الطبيب الشامي على أن المشاركة في المؤتمر كتجربة جديدة ستحقق له الكثير على الصعيد الشخصي والعلمي، وأنه سيحاول التغيير من الواقع الذي واجهته والدته خلال فترة العلاج.

وأكد الطبيب الشامي أنه سيتواصل مع الجمعية الأمريكية للتثقيف والتعليم حول مرض السرطان بعد المؤتمر ليكون لهم فرع في فلسطين، وسيشارك الطبيب الشامي كمحاضر لعرض أوراقه البحثية في المؤتمر، وحالت اغلاق معابر قطاع غزة دون مشاركة الطبيب الشامي ضمن لجنة تحكيم البوسترات العلمية.

وشكر الطبيب الشامي أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية، وزملاء مهنته الذين قدموا له النصائح والارشادات سواء في الجانب الطبي أو الجانب البحثي.

ومن المقرر أن ينعقد المؤتمر في مدينة كليفلاند في ولاية أوهايو الأمريكية على مدار ثلاثة أيام في الفترة الواقعة بين الثالث عشر حتى الخامس عشر من شهر سبتمبر القادم.